الأربعاء، 2 أكتوبر 2013

الزواج بين الحب و الصالونات



في بداية الأمر تلك ليست دعوة للإنفتاح في العلاقات العاطفيه خارج إطار الزواج، ولكن بعد الإمعان في عدة نماذج عشوائيه من حالات الزواج المصرية كان علي الأفصاح عن رأيي و أعتراضي عما أري. لن أتكلم عن التقيد الأسري او الألتزام الديني بشأن هذا الأمر، ولكن ما هالني نظره الفتيات و المتزوجات للأمر نفسه .
 
وجدت ان هناك مقارنه قاسية بين زواج الصالونات و الزواج عن حب و الفائز هنا هو زواج الصالونات لأسباب غريبة ، أوضح أكثر .. من تزوجوا عن حب - في تلك العينة - واجهوا سوء المعامله، الخيانة، الأهمال و غيرها من الأمور المؤسفة، فأصبح امر الزواج عن حب منبوذ لأن - في نظر زوجات الصالونات - ان الحب كان واجبه ان يمنع هذا، اما في حاله حدوثه في زواج الصالونات يكون الوضع افضل لأن تلك الأمور حين تأتي من شخص لا تحبه لن يهم الأمر كثيراً .

لاحظت ايضاً ان زوجات الصالونات يتمسكن بالعمل لتحقيق ذاتهن خارج نطاق البيت لأن البيت لهن مجرد مكان للنوم، الأكل و إيجاد مسكن للأطفال و واجبات اضافيه علي عملهن ليس إلا، و كأي فندق للرجل، نظرن للحياة بعمليه جافة وللزوج كمجرد رفيق سكن و للأطفال كواجب و هدف اساسي لوجودهن و ذابن في دوامه الحياة ، و روحهن تآن من الارهاق و الظمأ للود مما يجعلهن - وأزواجهن كذلك - عرضه لأي تحويل مسار ناتج عن أهتمام او كلمه حانيه من فرد خارجي .

خلاصة القول لا تتزوجي لمجرد الزواج لإرضاء أشخاص أو مجتمع أو كسباق بينك وبين صديقاتك و لكن لإنشاء وطنك ووطن أولادك و شريكك في الحياة ، و يجب أن تنتبهي جداً ان المودة هامة و يجب توافرها - ولو بقدر معقول- قبل الدخول في هذة التجربة و يجب أن يرافقها أتسام من تحبينه بحُسن السلوك حتي يحميكي مما أصبح يُعاب علي الحب به .. و لا تستسلمي لمن تقول ان المتحلي بالأخلاق لن يحب قبل الزواج أو من يحبون قبل الزواج لن يحبون بعده او انهم فاقدي اخلاق .. التعميم خطأ جسيم فهناك ممن يتزوجن رفضاً للحب قبل الزواج و يتسموا بأسوء الأخلاق والعكس كذلك فأنتقي رفيق روحك و زوجك بقلبك - لمشاعره - وعقلك - لأخلاقه -  معاً ولا تضعيهن في منافسة فمن يحبك او ينجذب لكِ و يتسم بالأخلاق سيسعي بكل جهده نحو بيت يجمعكم معاً. و مؤكد بعيداً عن هذا و ذاك لاتقبلي أشباه الرجال لمجرد الزواج - وما أكثرهم - فهم الجحيم بعينه .


هناك تعليقان (2):

  1. كلام جميل شروق، وأظنني اتفق معك في معظمه. فزواج فاشل يضيف فشل إلى المجتمع وزواج ناجح يضيف نجاح إلى المجتمع، فنطاق التأثير أوسع وأشمل من نطاق الأسرة الواحدة او البيت الواحد.
    فقرار الزواج يجب أن يكون قرار حر غير متأثر بأي مخاوف أو رهانات.
    ربما تدوينتك هذه ذكرتني بتدوينة كنت قد كتبتها من فترة،

    http://waga3elflsafa.blogspot.com/2012/06/blog-post_18.html

    ..
    كل التحية.

    ردحذف
  2. احسنت المقال رائع تسلم ايدك

    ردحذف