الأربعاء، 2 أكتوبر 2013

مخترعين مصر بين الواقع والامل جـ 4


 




 لذا ذهبنا لنادي العلوم بجامعه القاهره وكان لنا لقاء مع مسئوليه الذين تحدثوا في حذر ولم يجيبوا سوي علي المعلومات العامه مثل :
أن هناك اكثر من 300 طالب وطالبه من كافه الكليات يتفاعلون مع النادي خاصه طلاب كليه الهندسه ، تجاره ، حاسبات ومعلومات و العلوم . كما ان نادي العلوم يستقبل ايضا طلاب الجامعات الاخري وطلاب التعليم المفتوح والطلاب الخريجين وطلاب الدراسات العليا ، ويقوم بتوفير الادوات والمواد العلميه او التكنولوجيه و توجيه الطلاب الي الاماكن البحثيه الاعلي .

و أنشطه نادي العلوم هي :
1. اقامه ( المسابقات العلميه المختلفه – الدورات التدريبيه الانتاجيه لمساعده الطلاب علي تحويل افكارهم لواقع )
2. تنظيم ملتقي نوادي علوم الجامعات المصريه .
3. المشاركه في ( اسبوع الفتيات المصريه – اسبوع شباب الجامعات – ملتقي المتفوقين علميا – مسابقه مشروع الروبوت بجامعه حلوان – معارض مبتكرات الشباب – اللقاءات التي تنظمها الجامعات والهيئات ) .
وقد استنتجنا من ذلك عجز نوادي العلوم عن مساعده ابنائها من حيث الدعم المالي الكامل لتنفيذ افكارهم او تسهيل عمليه تسجيل براءه لأختراعاتهم . رغم فتح ابوابها للجميع وضخهم في المسابقات او اشراكهم في المؤتمرات والندوات.

ولكي نعرض القضيه بجميع جوانبها توجهنا لمكتب براءات الاختراع لنري الجانب الثاني والأساسي في المشكله فقابلنا في البدايه أحدي مسئولي الفحص الفني بمكتب البراءات والتي لم ترغب عن الافصاح اسمها مع التأكيد انه ممنوع علي الفاحصين الفنيين التحدث مع الصحفيين لذا لم يكن مستطاع سؤالها غير سؤال واحد وهو
ما تعليقك عما يقال من انكم تؤخرون عمليه التسجيل وتفضلون طلبات براءه الاختراع الاجنبيه عن المصريه ؟
فأجابت قائله ان معظم المخترعين يعانون من خوف لا مبرر له ، فنحن نعامل المصري كما الاجنبي بل اننا نسعد حين يأتينا طلب تسجيل اختراع من مخترع مصري ونوليه اهتمامنا ولكن يقابلنا كثيرا طلبات اختراع مصريه غير مكتمله البيانات وغيرها مما يفتقد الجده او بدون اهميه محليه او عالميه.
ثم تركتنا وعادت الي عملها فتوجهنا لمكتب براءات الأختراع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق