الأربعاء، 2 أكتوبر 2013

مخترعين مصر بين الواقع والامل جـ 5




توجهنا لمكتب براءات الأختراع حيث قابلنا رئيسه د.عادل عويضه الذي فتح بابه لنا وقابلنا بكل ترحاب ، وأجاب علي جميع تساؤلاتنا بلا اي تحفظ . والتي كانت كالأتي:

س: ما هو نظام تسجيل البراءات دوليا ؟
جـ نظام التسجيل الدولي لطلبات براءات الاختراع ومصر مشاركه فيه PCT وهو اتفاقيه التعاون بشأن البراءات و به من حق اي شخص يوضع طلب دولي يحدد به الدول التي يختارها من الدول الاعضاء الذي بلغ عددهم وفق اخر احصائيه 142 دوله منهم مصر . يقدم طلب PCT من تاريخ اول ايداع له ويدخل المرحله الوطنيه بعد 30 شهر ثم المرحله الدوليه بعد 16 شهر من تقديم الطلب يتم عمل تقرير بحث الدولي الذي يبحث اذا كان الطلب متوفر فيه شروط منح البراءه ( الجدة – الابتكار – قابله للتنفيذ )
يتم النشر الدولي للطلب بعد 18 شهر من تاريخ تقديم الطلب ويكون مفصل لتفادي الالتباس مع اي تسجيل براءات الاختراع او ابحاث منشوره في مجلات علميه سابقا في اي دوله اخري ولكل دوله حق القبول او الرفض ، و اذا كان هناك تسجيل مسبق لاي من جزئيات الاختراع علي صاحب الطلب ان يقوم بتعديل عليه بناءا علي الاعتراضات المقدمه علي بعض العناصر و ذلك في خلال 22 شهر بحيث اولا يطلب فحص تمهيدي دولي و يحدد الدول المراد ان يفحص بها اختراعتها المسجله في المرحله الوطنيه وقبل 28 شهر يحصل علي تقرير من الفاحص الفني.

 
س . الا تعتبر كل تلك المده الزمنيه اهدار لوقت المخترع ؟
جـ يعتبر حق المخترع محمي من وقت تسجيل طلب البراءه ، ذلك النظام مفيد جدا للمخترع ففي المرحله الدوليه بستكشف اذا كان الطلب ممكن يتقبل او لا فالحمايه محليه . و بدونه يجب ان ادخل في المرحله الوطنيه لكل دوله و ذلك يتطلب رسوم لكل دوله و ترجمه لكل اللغات ووكيل مما يتكلف اموال بجانضب ان تلك البلاد قد ترفض وبذلك تهدر الاموال بلا فائده .. ولكن هذا النظام يوفر رسم واحد بلغه واحده وهي لغه الطلب ( الانجليزيه ) ويحدد جهه معينه للتعامل معها . كما ان وجود الطلب في المرحله الدوليه ييسر الوصول لشركه او مستثمر للتعامل معه فمده 30 شهر تعطي فرصه التعرف علي السوق وتحديد اذا كان للاختراع جدوي اقتصاديه وبما انناي قدمته فأنا محمي و قادر علي التحدث بشكل مباشر مع الشركات او المستثمرين والتحدث عن اختراعي بدو الخوف من الاستيلاء عليه بموجب انه محمي . فتكفله تسجيل براءه الاختراع علي المستوي الدولي تتراوح من 300 الف لنصف مليون جنيه وذلك لا يناسب المخترعين البسطاء .
لذا فيمكن ايجاد شركه مهتمه ثم بيع الاختراع لها مقابل مبلغ جيد او التعاقد معها علي نسبه من الارباح الخاصه الناتجه عن استخدام الاختراع . و الاسبقيه دوما بمن يقدم لطلب التسجيل الاول .

س: من يحمي اختراعي خارج مصر اذا كانت الحمايه محليه ؟
جـ: الحمايه خارج مصر تتطلب التسجيل في كل البلاد . استغلال الفكره او الاختراع خارج مصر ممكن ولكن غير ممكن ان تسجل في اي بلد اخري ما دامت مسجله بمصر . والتسجيل يجعل الفكره عامه والجميع يعرف انها خاصه بي مما ايضا يساعد اذا سجلت في اي بلد الا اجد من يعترضني .

س: اين يمكن ان نسجل للطلبات الدوليه ؟
جـ: هناك مكتب استقبال للطلبات الدوليه و هو مرتبط بالمكتب الدولي للمنظمه بجنيف بحيث نرسل نسخه لجنيف . كما انه تم اختيار مكتب البراءات المصري ليكون مركز فحص و بحث للطلبات الدوليه في نهايه 2011

س: هل هناك اي زياده في عدد طلبات براءه الاختراع للمصريين منذ عام 2000
جـ: اقمنا نقط اتصال مع الجامعات والمراكز البحثيه والمدن الصناعيه فزادت عدد طلبات براءه الاختراع وخاصه من الجامعات فزياده عدد نشر الابحاث بالمجلات العلميه خطوه في سلم الترقي الوظيفي في الجامعات ، والابحاث العمليه المنشوره بلا تسجيل اتاحت للبعض بتسجيل اختراعات ليس لهم .

س: ما تعليقك علي ان النشاط العلمي في نوادي العلوم بالجامعات مجرد مقر للهواة؟ 
جـ: هناك اتفاقيه تم توقيعها مع المنظمه العالميه للملكيه الفكريه . ونائب المدير العام سيحضر لمصر ليقابل أ. ماجد الشربيني رئيس الاكاديميه لأنشاء 3 اشياء .
1- مركز لمساعده المخترعين الغير قادرين علي كتابه براءه اختراع او البحث علي الانترنت او استخدام قواعد البيانات كما يمكن ان يسدد الرسوم من دعم الاكاديميه في حاله ان الاختراع ذو قيمه ، اما اي اختراع اخر فسيعامل كالمعتاد .
2- TTO (technology transfer office ) مسئول عن نقل التكتلوجيا بحيث يستقبل من يرغب بالسؤال عن التكنولوجيات المتاحه علي المستوي العالمي او المحلي الممكن الاستفاده منها في مجال اختراعه ، و المكتب يدله علي مكان المعلومه او الدوله التي بها التكنولوجيا المراده . و المعرفه تلك تفيد في زياده الموارد المتاحه للتكنولوجيا بحيث لا تقوم دوله ما بفرض شروطها واجبار المخترع عليها بالرغم من وجود بدائل يمكن التفاوض معها .
3- مركز تدريب وبحث لتدريب الافراد من الشركات او الهيئات او الجامعات من مصر والدول العربيه . ويعمل وفقا لاتفاقيه ثلاثيه بين المكتب المصري للمنظمه العالميه للملكيه الفكريه والمكتب الاوروبي واكاديميه البحث العلمي (مكتب البراءات) .

س: هل الفاحصين الفنيين بمكتب البراءات متخصصين في جميع المجالات ؟
جـ: هناك 113 فاحص فني ومنهم من هو في اجازه والموجود منهم حاليا 75 فاحص يغطون معظم المجالات التي تأتي معظم طلبات البراءه بهم . مثلا اعلي نسبه طلبات تأتي في مجال الصيدله لذا فهناك عدد كبير م الفاحصين الصيادله . بالنسبه للتخصص الغير موجود يتم استخدام أساتذه و دكاتره من الجامعات يعملون معنا بنصف الوقت، وهؤلاء مدربون في كيفيه فحص الطلبات .

س: هناك شكوي من كثره الاوراق الواجب ملءها للتقديم لطلب براءه الاختراع
جـ: لا يوجد ما يسمي بكثره اوراق او تعقيد .. عدد الاوراق محدد عالميا ( وايبو ستاندرد )وفقا لقواعد تسجيل براءه الاختراع علي مستوي العالم . وان الوصف الدقيق و المفصل للاختراع هو سبيل حمايتها ووثيقه للاستخدام في المحكمه اذا تم التعدي علي الاختراع . 

س: هل البلاد الاخري تأخذ تلك الفتره الزمنيه في تسجيل براءه الاختراع ؟
جـ: غالبا نعم فعلي مستوي العالم يأخذ الأمر من 3 أعوام لأربع اعوام علشان تصدر البراءه وهناك بعض التخصصات التي تمتد لفتره اطول مثال امور خاصه بالهندسه الوراثيه حيث قد يصل عدد اوراق الطلب الي 500 ورقه او 1000 ورقه وكلهم يجب ان يتم قراءتهم من المتخصصين .

س: هل يساهم المكتب بأي شكل في مجال تسويق اي اختراع ؟
جـ: مكتب براءه الاختراع كالقاضي المحايد لذلك لا يتدخل في عمليه التسويق حيث انه ملتزم بالاتفاقيه الدوليه التي بموجبها انه مسئول عن تسجيل براءه الاختراع لا اكثر ، ولا يتدخل في دعم او تمويل او تنفيذ اي اختراع . وهناك جهاز خاص في أكاديميه البحث العلمي يدعي جهاز تنميه الابتكار والاختراع حين يقصده اصحاب الاختراعات الجاده بعد ان يصدر لهم براءه اختراع يقوم بصنع النموذج الاول للاختراع و دراسه جدوي له ثم يساعده في عمليه التسويق . وطبقا للاتفاقيه يجب المساواه بين الطلب الوطني والاجنبي بمعني اذا اتي شخص مصري ليسجل براءه اختراع وقمت بأعفاءه من الرسوم فأنا ملزم بفعل ذلك ايضا لاي شخص اجنبي يقدم لتسجيل براءه اختراع .

س ماذا يفعل المكتب للمخترع الغير قادر علي دفع الرسوم ؟
جـ نحن جهه حياديه واكثر من 75% من طلبات براءه الاختراع يقدمها اشخاص اجانب بشركات كبيره في مصر واذا تم اعفاء شخص مصري سيجب ان يتم اعفاء الاجانب ايضا مما يضيع التمويل الخارجي ، كما انه لا يوجد من يفعل ذلك ويعفي المخترع من الرسوم علي مستوي العالم . كما ان الرسوم هنا رمزيه بالمقارنه بباقي البلاد . فالأمارات مثلا 800 درهم لرسم طلب تسجيل براءه الاختراع بينما هنا 150 جنيه للشركات وللافراد 75 جنيه . ورسوم الحمايه تتدرج من 10 جنيه لألف جنيه . 

س ما رد حضرتك فيمن يقول بأن المكتب يفضل تسجيل طلبات الاختراع الاسهل والاقل في التفاصيل عن طلبات الاختراع ذات التفاصيل الكثيره ؟
جـ لا يوجد شيئا من ذلك فما يقدم اولا ينتهي اولا ، والطلبات تقدم للفحص الفني حسب دورها في التقديم ، واذا حدث التأخير يكون ذلك لكثره المواد الواجب فحصها في الطلب او لقيام المخترع بعدم توضيح اي من البيانات او عناصر الحمايه فيتم الارسال له واعطاءه مهله لمده 90 يوما لاكمال الفحص والتأخير وقتها عائد للمخترع . 

س ماذا تتمني ان يتحقق لزياده الحركه العلميه في مصر ؟
جـ اتمني زياده الوعي بالجامعات بحيث تكون رسائل الماجستير للطلبه مرتبطه بالسوق وناتجه عن دراسته ودراسه متطلباته وواقعه . ونحن نعمل حاليا علي توفير خدمه التسجيل لبراءات الاختراع اليكترونيا عبر الانترنت .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق