الأربعاء، 2 أكتوبر 2013

مخترعين مصر بين الواقع والامل جـ 3



و في حوارنا مع د.محمد النمر دكتور الهندسه بالجامعه المصريه للتعلم الاليكتروني EELU قال ان مسار الصناعه يتكون من 3 مراحل ( البحث والتطوير والابتكار ) ويقوم الباحثين اولا بالبحث في شئ ما يراد تطويره وفي مرحله التطوير تحدد تفاصيله القياسيه ثم يسلم لمسئولي عمليه الصناعه لاكمال دورته من حيث التسويق والتصنيع وتحديد مكان تواجد قطع الغيار وغيرها. و الاختراعات يجب ان تدخل تلك المنظومه ولكن في مصر تتعرقل في كل المراحل فمرحله التطوير مكلفه وغير مأمونه وأنتاج الاختراع يحتاج دراسه لمعرفه الماكينات التي ستنتجه وغالبا ما تكون جديده فتصنيعها مكلف كما ان انتاج السلعه بكميات من تلك المكن قد تختلف عما تم انتاجه كنموذج للاختراع فهناك نسبه كبيره لخساره المال والوقت والمكن والمال . ولهذا تلك المرحله نادره في مسار الصناعه المصريه ويتم الاستيراد بدلا منها .ولكي تتواجد يجب توافر مستثمرين وسيوله ماليه كبيره او رأس مال وطني يصبر علي المنتج حتي يسوق ويأخذ مكانه .

ولحل تلك المشكله قام الالمان مثلا بأعطاء تلك المرحله للمصانع المنتجه لمنتجات اخري بحيث ان لم ينجح الاختراع يتوافر ربح من جهه اخري فلا يخسر المصنع . وهناك نسبه كبيره من الدخل لذلك .
بينما في امريكا يتم بيع كل المنتجات حتي لو ليست كما ينبغي ولكن هذا يتطلب مشتري متعدد الانشطه بحيث السلعه اذا فشلت لا مثال : ويندوز الكمبيوتر حين يتم بيعه ويكون سئ المال العائد منه يتم استخدامه في عمل تحديثات له يتم بها تعديل المنتج الاصلي .


وبهذا يختلف المنتج الاميركي عن الالماني في المنتج الالماني ينتج ببطئ لكن تام بينما الاميركي ينتج بسرعه ويتم عمل تعديلات متتاليه عليه ترفع من قيمته وقدرته ومميزاته .
و يري د. محمد ان هناك تقدم في مصر ولكن بطئ في ظل سباق الدول المتقدمه مما يزيد مدي تأخرنا عنهم ، واذا رغبنا في اللحاق بركب التقدم يجب انشاء كليات للابحاث في الجامعات ، وفي الدراسه المدرسيه تشجيع الاتجاه العلمي وتدعيمه حتي لا يهرب الطلاب الي الجانب الآخر .


وبالنسبه لعمليه تسجيل براءه الاختراع فهي كالإعتراف برغبتى فى الإعلان عن إختراعى و حفظ حقى فيه ، و دى ورقة صغيرة بيمضى عليها خمس ستة موظفين .. بعد التسجيل يتم السؤال فى جميع انحاء العالم عن هذا الإختراع هل سجله أحد من قبل إذا لم يسجله أحد من قبل يتم تسجيل لجنة إستماع للتأكد أنه ليس مسروق مثلاً ثم تعطى البراءة فإذا كان مسجل فى مكان أخر يتم الرجوع لتاريخ التسجيل المسجل أولاً يملك البراءة 

 
س: كيف يمكن معالجه السلبيات الموجوده في مجال الاختراع وتنميته ؟
جـ: المخترع المحتاج لرعاية حقوقة كالمريض المحتاج لرعاية صحية لذا لذا ذهب المريض لمستشفى كي يتعالج بها لا يجب تحويله لعيادة خاصه أو ارساله لشراء الادويه من الصيدليه على حسابة . نفس الآلية ستحمى حقوق المخترعين ... مجال الإختراع مجرد مجال ككل المجالات يحتاج جو صحى و تعامل شفاف . غير هذا سيظل المستفيدين من الطبقة الوسطى يعرقلون الأمور .لصالحهم أو ولاء لمرؤسيهم ..... القانون موجود، الجهة موجودة، المخترع موجود .... و الباقى مجرد آلية تنفيذ غير مخلصة.

س: اداريا ... نحن في فتره تغيير ... ما هي الاشياء التي تتمني انها تتغير لأجل تأسيس البيئه المناسبه لتطور المجال العلمي في مصر او الأليه الافضل لتفادي العقبات القديمه .
جـ: أولاً يجب وجود حاضن وطنى ببنك أفكار . أي كي يكون الإختراع مُجدى يجب ان يرتبط بدورة مالية او إقتصاد ما . و كلما كان ربط المخترع بهذا الكيان الإقتصادى أسرع تقل فترة الوصاية للجهات الإدارية و تقل فرص التلاعب وتزيد الإقبال على طرح الأفكار . و ان تكون هناك جهة تستقبل طلبات الشركات لمطورين و يعلم به المخترعون ... فيكون من السهل التواصل بينهم .

س: هل الكيان الاقتصادي المطلوب يبقي ميزانيه محدده للمجال العلمي مخصصه من الدوله؟
جـ: لا ... أقصد شركات .... جمعيات علمية... مصانع..... ورش.... كي يأخذ كل شئ حقه ، فالميزانيات المربوطة يجب أن تكون للإستراتيجيات فقط كالعلاج مثلا و لكن الخدمات و التصنيع و الابداع يجب أن تخضع للعرض و الطلب .
ثانياً يجب تنشيط الملكات عند الطلاب فى سن صغير بمعنى إذا كان الطالب أقل علماً من الأستاذ فإننا نرجع إلى الخلف ، لذلك فإنه يتم نقل العلم للصغار كما فى المدارس مع ترك مساحة للإبتكار فالتلاميذ يجب ان يتاح لهم ان يقوموا بعمل أشياء مبتكرة حتى لو لم تكن جيدة لمجرد تشغيل الملكات الإبداعية و تقبل فكر الإبداع . ويجب ايضا ان يصبح نشاط نوادي العلوم بالجامعات احترافي لتحفيز الطلاب علي الابداع مع الاطلاع علي سوق العمل ايضا .
ثالثا على كرة الثلج أن تدور فتكبر .. إذا وجدت نقطة بداية مفيدة لكافة الأطراف فسيكونون فى شدة الحرص على تنميتها ، فالمطلوب فقط ضمان عدم التلاعب و ستدفع نفسها للأمام
وذلك عن طريق تحديد مفهوم لأدوار الوزارات ، بمعنى.. هل الإختراع مسؤلية الأكاديمية ام البحث العلمى ام هل هو دور الوزارة؟ هل هو دور وزارة الصناعة؟ هل هو دور وزارة التصنيع الحربى .
فبتحديد جهة مسئولة سيسهل تحديد ما يجب عمله و وضع آليات. ببساطة الأختراع الوليد محتاج أب... الوضع الحالى أنه لقيط يتبرئ منه الجميع لأنه يحتاج دعم وهذا غير صحيح الأب هو الصناعة و الإختراع مصدر دخل . بذلك مطلوب جهة وحيدة و تفكر بعقلية إيجابية .

س: ندري انك عملت سابقا في اليابان وامريكا ، فما هو متوسط الفتره الزمنيه لتسجيل براءه الاختراع هناك ؟
ج: عملياً فى حدود 3 أشهر . وتسجيل الإختراع غير النشر و حفظ الحقوق فالتسجيل شئ و البراءة شئ أخر .. التسجيل هو أن يتم الإعتراف برغبتى فى الإعلان عن إختراعى و حفظ حقى فيه ) وتلك ورقة صغيرة يمضى عليها خمس أو ستة موظفين . بعد التسجيل يتم السؤال فى جميع انحاء العالم عن هذا الإختراع هل سجله أحد من قبل أم لا .إذا لم يسجله أحد من قبل يتم تسجيل لجنة إستماع للتأكد أنه ليس مسروق مثلاً ثم تعطى البراءة فإذا كان مسجل فى مكان أخر يتم الرجوع لتاريخ التسجيل، والمسجل أولاً يملك البراءة . فى العادة الشركات الكبرى تكتفى بسؤال المنافسين و يتم الإعتراف فيما بعد ويستغرق ذلك سنة أو سنتين .

س: كيف يمكن تأسيس بيئه صالحه للعلم ؟
جـ: يجب ان تكون الصناعة الوطنية أهم من الإستيراد فنقضي علي الإحتكار . ويجب فتح باب الحصول على الألقاب العلمية من خارج الهيئة أي لو مهندس فى مصنع و يقوم بعمل أبحاث يكون له الحق فى التقدم للجنة الدائمة للترقيات و يحصل على لقب بروفيسور بعلمه و ليس بوظيفته وبهذا يدخل البحث العلمي في تطوير الصناعه ، و فى النهاية سيفتح الباب لتبادل الخبرات بين الجامعة و الصناعة على مصرعيه .

س: ألا تري اي نقاط أخري تحتاج تعديل او تطوير ؟
جـ: بدون دخول فى متاهات ، هناك آلاف النقاط بحاجة لتعديل و إعادة نظر ولكن هذا يعني أننا نخترع كيان ولا نطوره بمعنى يجب أن ندفع فى الإتجاه الصحيح و نترك حرية التشكيل للنظام - للكيان - للشعب - للصناعة.... الخ
لا يجب أن نقول هذا هو الصواب بكل تفاصيله هذا سيكسر العيدان الرقيقة ... الأفضل أن نتركها تنمو كل حسب قدرته و لكن فى الإتجاه الصحيح بذلك يكون المجتمع أكثر تناسقاً و أقوى نسيجاً. بمعنى ان المخترع و الباحث يعمل بالسرعة و الجودة التى تناسب سرعة المجتمع .
 
لا يمكن رسم مقدرات الشعوب فقط دعيها تعمل و ستصل بك للنقط المنشودة ، لذلك لا أريد أن أقول يجب وضع ذلك أو رفع ذاك... و لكن يجب فتح القنوات و سيعمل المجتمع لصالح نفسه ليس كل ما هو موجود بالخارج يناسبنا فلا اريد أن نقول يجب أن نعمل مثل هذه الدولة أو تلك بل يجب أن ندع قوانا تدفعنا بحريه .

وهكذا انتهي حوارنا مع د. محمد النمر وقد أثارتنا نقطه وهي نشاط نادي العلوم المقيد وفقا للائحه الاتحادات الطلابيه لعام 2007 حيث وجدنا ان مادة 323 تقول أن لجنة النشاط العلمي والتكنولوجي تختص بعقد الندوات والمحاضرات العلمية عن طريق نوادي العلوم والجمعيات العلمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق