السبت، 9 نوفمبر 2013

الكارما والإدانة

الكارما والإدانة


أعرف أن بعنوان هذا قد أثير اهتمام البعض ولكن سأثير حيرة الأكثر و ربما حاله للاهتمام لدى البعض .

الكارما في الثقافة الغربية تماثل لدينا مقولة شهيرة وهي "كما تدين تدان" فإن فعلت خير عاد إليك هذا الخير في صورة مختلفة وإن آذيت أحد يرُد لك هذا الأذى ولو بعد حين.

تذكر القصص القرآنية والتراث العربي آلاف القصص المختلفة التي تؤكد وتثبت ذلك، بل وفي حياة كل فرد منا عدد من المواقف التي قابلته وأكدت ذلك له.

انتشرت مؤخراً الكثير من الفيدوهات الأجنبية التي تسرد لك عدة أحداث مختلفة لا يربطها سوى فعل خير أو شر واحد أدى لسلسلة من المتتاليات المتماثلة في التأثير على اختلاف شكلها، كما إن هناك فيلم أمريكي رائع تم إنتاجه من عدة سنوات يتكلم عن تلك القيمة في قصة بسيطة إنسانية بديعة وعدة قصص قصيرة مرافقة تنتقل الأحداث بينها بسلاسة وانسيابية ممتعة، اسم الفيلم لمن يرغب في مشاهدته Pay it Forward .

ما يُفرح في هذا الأمر إننا عربياً ودينياً نؤمن بأهمية فعل الخير للغير، إما مصرياً فالخير فطري، لا نجد تائه أو شخصاً يحتاج مساعدة أياً كان شكلها إلا وامتدت أياد الخير نحوه عدا مالياً فالأمر ليس بشكل كبير لسوء الأحوال الاقتصادية لدى شريحة كبيرة من المصريين .


لماذا أكتب تلك الخاطرة ؟ لأنني أحب هذا السلوك لدى المصريين بشدة فرغبت التحدث عنه لعل بكلماتي قد أعيد بعض الأمل والسعادة في قلوب الشباب الكادح الذي يعاني بشدة من تقلب الأحوال من سيء لأسوء فأقول له إن الخير بداخلنا فطرى فلا تيأس مهما قابلت الكثير ممن يعاند فطرتك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق