الجمعة، 8 نوفمبر 2013

إنتاجك ايه ؟


الإنتاجيـــــــة

إنتاجية الفرد لدينا في بلادنا العربية تتمثل في جهد مبذول في العمل لإيجاد عائد يضمن استمرار العمل وسد الإحتياجات الأساسية وتهيئة السبل لتحقيق الإنتاجية التكاثرية. وبعد ما يصبح الفرد لديه أطفال يعمل لضمان تلبية احتياجاتهم وتوفير حياة كريمة لأسرته، وإذا سألته ما هي إنتاجيتك في عمرك أو هدف وجدوى حياتك لأقتصر قوله على تنشئة أبناء صالحون وهو الغير ضامن بدرجة صلاحهم أو إنتاجهم في حياتهم بعد الخروج من وصايته ومواجهة الحياة بعنفها وقسوتها وسوءها أخلاقياً أحياناً. وبعدها يدخل أبناءه في تلك العجلة ليكملوا بلا توقف فتُهدر أعواماً وأياماً وصحة وجهد وشباب وذكاء ومواهب وغيرها الكثير في العجلة التي لا تضمن سوى استمرار سلالة البشر.

لن أعمم فهناك من أدرك عبثية عمله في مكان لا ينتج فيه سوى ما يضمن استمرار العمل والدخل له، وهناك من أدرك عبثية وجوه في مكان لا يساعده على الابتكار والإنتاج وإحداث فرق ، وغيره الكثير فالمؤلفون منتجون والمعلمون منتجون والموسيقيون عازفين وملحنون منتجون والمهندسون، العلماء، الفنانون، المؤرخون، المفكرون، الفلاسفة وغيرهم ممن ينتج ما يضمن به تطوير واقع لتغيير مستقبل وليس مجرد العمل في المكان الذي يوفر له المال ليطعم فمه وفم أسرته ويكسيهم ويلبي باقي طلباتهم.

بالطبع لا أقلل ممن يفعل ذلك ولكن فقط أريد أو أوضح أن هذا الهدف يجب أن يكون مرافق لهدف تحقيق إنتاج فردي إيجابي أخر وإن هدف الحفاظ على استمرار البشرية وتوفير الحياة الكريمة لذوينا هو هدف طبيعي للجميع يقومون به بجانب الهدف الشخصي.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق