الجمعة، 15 نوفمبر 2013

الفيــس بــوك


الفيــس بــوك 



اصبح موقع الفيس بوك الأليكتروني كالأخطبوط الذي امتدت اذرعه الطويله لكل بيت في مصر . و أصبح أشبه بالأدمان عند كثيرين خاصه فئه المراهقين . فهناك من لا يمر عليهم يوما دون ان يطالع حسابه الشخصي عليه ويشاهد ما الجديد لدي اصدقاءه واقاربه . نعم اقاربه فالفيسبوك اصبح ملتقي اصدقاء الطفوله ، الأقارب و زملاء العمل . 

منذ دخول الانترنت مصر عاصر مرتاديه عده مواقع اجتماعيه كماي سبيس My space ، تاجد Tagged ، هاي فايف Hi five و غيرهم . هذا بالطبع غير موقع المدونات بلوج سبوت Plog spot الذي مازال يحافظ علي ريادته لتقديمه مساحات واسعه لأطلاق الخيال و الأبداع وسيكون لنا عنه كلام مستقبلا . 

يبقي السؤال لما دون جميع تلك المواقع يبزغ نجم الفيسبوك عن باقي المواقع وتصبح له الرياده كموقع اجتماعي يتوجه له و يتابعه الملايين يوميا في مصر و الوطن العربي . 

تتلخص اجابه السؤال في جمله واحده " موقع متجدد يقدم التسليه والخدمات المتنوعه و يربط الجميع" . ربما الجمله رسميه و غير واضحه ولكن شرح وتفصيل اجزائها سيوضح الكثير . 

يقوم مبرمجين الموقع بشكل دائم بتجديد الموقع من حيث الشكل او زياده الخدمات او التعاون مع شركات الالعاب لأتاحه تلك الالعاب المتنوعه والشهيره والكثيره من خلال الموقع . و ربما يستاء بعض اعضاء الفيسبوك من التغيير الدائم الا انهم لا يمتنعوا ابدا عنه بسبب التغييرات وسرعان ما يتأقلموا معها و يعتادونها . 

اما جزء يقدم التسليه والخدمات في الجمله تعني انه يتيح الالعاب كما ذكرنا سابقا مع امكانيه نشر مقاطع الصوت و الفيديو و المقالات و الصور والفكاهه و غير ذلك كثير . كما ايضا يمكن عليه عمل اختبارات و استفتاءات وحملات مختلفه، ويكون ايضا وسيله دعايه مثاليه سواء بنشر الأعلانات عليه او التواصل مع جمهور ما . 

و يقوم الفيس بوك ايضا بأتاحه مساحه للتعبير عن الذات بشكل واسع سواء برأي في مقال أو بفيديو او بأغنيه او في ابسط شكل و هو جمله او كلمات بحد اقصي في خانه الحاله . مما يجعل الاصدقاء يتعرفون علي حالتك او رأيك في قضيه ما .
و بجانب ذلك ينبه بأعياد ميلاد الأصدقاء و مواعيد الندوات او اللقاءات التي يتم عمل صفحه دعايه لها ويوفر جانب للمحادثه بين الاصدقاء وبعضهم او بين اعجاء مجموعه ما وبعضهم . 

و يتضح بعد كل هذا السرد ان الفيس بوك يخاطب جميع الاعمار وجميع الفئات وجميع التوجهات ، عذرا انه لا يخاطبهم بل يوفر لخم قنوات للتواصل ومخاطبه بعضهم بعض مع توفير سبل التسليه و الالعاب لصغار السن وكباره – كألعاب اوراق الكوتشينه والطاوله والشطرنج- أي أنه عالم متكامل . 

كما يحب بعض أعضاءه للفت الانتباه لأنفسه سواء بالجمل الطريفه او العميقه او التعليقات والصور المرحه ، و البعض يستخدمه كمعرض لعرض اعماله الفنيه او الادبيه او غيرها . 

ولكن رغم كل تلك المزايا هناك من يسيئ استخدامه فيصنع لنفسه عليه شخصيه وهميه او اكثر ويقوم بخداع كل من يصل اليه و تتبين له هشاشه دفاعاته .
بمعني أخر الفيسبوك ككل شئ من حولنا تتحدد أهميته او تفاهته ، خيره أو شره فقط بنوايا مستخدمه . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق